دكتورة هنادا تامير طوّرت معايير ومؤشرات أداء لتعليم اللغة العربية
د. هنادا طه تامير
الموقع الرسمي للدكتورة هنادا
تشغل هنادا طه منصب أستاذ كرسي اللغة العربية في جامعة زايد. شغلت قبل ذلك منصب القائم بأعمال عميد كلية البحرين للمعلّمين، حصلت على الدكتوراه في المناهج وطرائق التدريس من جامعة نيو أورلينز الحكومية في الولايات المتحدة الأمريكية وحصلت على الماجستير والبكالوريوس من الجامعة الأمريكية في بيروت بالإضافة إلى دبلوم في التعليم الابتدائي من الجامعة عينها.
عملت الدكتورة هنادا لست سنوات مديرة لبرامج اللغة العربية في المركز الوطني للغات في جامعة سان دييغوستايت، كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية كما درّستْ اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة سان دييغو ستايت كذلك. كما كانت مديرة مدرسة لتعليم اللغة العربية في كاليفورنيا لثلاث سنوات. وعملت اختصاصية في مجال تطوير امتحانات اللغة العربية المقنّنة في ولاية ماريلاند الأمريكية . وعملت على مدار ثلاث سنوات كمستشارة لدار نشر ” سكولاستك ” العالمية على مشروع ” مكتبتي العربية ” وعملت كمستشارة لمشروع “عربي21” التابع لمؤسسة الفكر العربي وعضو في مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد للغة العربية.
******
درّستْ الدكتورة هنادا في دول عديدة منها الولايات المتحدة الأمريكية،ولبنان،والبحرين،وسلطنة عمان،والإمارات العربية المتحدة. كما درّبتْ الآلاف من أساتذة المدارس الخاصة والأهلية والجامعات في بلاد عدة.
طوّرت دكتورة هنادا معايير ومؤشرات أداء لتعليم اللغة العربية من صف الروضة وحتى الثاني عشر تبنّاها مجلس أبو ظبي سنة 2011 لتطبيقها في مدارس أبو ظبي والعين وغيرها كما تبنتها مدارس عديدة في السعودية، والبحرين وعُمان والامارات. كما صمّمت أول تدريب للمعرفة القرائية في الوطن العربي وأول منهاج لغة عربية مبني على المعايير وأدب الأطفال ومنحى اللغة المتوازن وطوّرت أول نظام لتصنيف كتب أدب الأطفال العربية.
نشرت د. هنادا العديد من الأبحاث والكتب ومصادر تعلّم اللغة العربية ومنها:
منهاج “قصص” لتعليم اللغة العربية للناطقين بها وهو منهاج مبني على المعايير وأدب الأطفال، 2012
منهاج “حوارات” لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وهو منهاج مبني على المعايير ومنحى اللغة التواصلي، 2012
كتاب “تعلّم اللغة العربية المبني على المعايير”، 2010
منهاج اللغة العربية بالحوار 1 و 2 و3 لطلبة المرحلة الثانوية والجامعية الناطقين بغير العربية، 2010
كتاب “الحرية الأكاديمية في الجامعات العربية “، 2003
و” أرض الأصوات “، و” تعلم الكتابة بالرسم “، و ” كتبي الملونة ” و” خربشات امرأة عربية 1 و 2 و وغيرها.
الخبرة
• طرائق تعليم اللغة العربية
• فنون اللغة العربية
• تدريب مدرّبي القرائية
• التعليم المبني على المعايير
• التعليم المبني على أدب الأطفال
• تصميم المناهج
• تحليل المناهج الوطنية وتقييمها
• تدريب معلّمي اللغة العربية
• القيادة التربوية
جميع الحقوق محفوظة © 2015
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق