الصحوة الإسلامیة تهيئ الطریق إلى الموجة السلفیة لأن الصحوة التي يبدؤها الإخوان المدعون الوسطیة تحمل في کل العناصر المطلوبة لظهور أشد أنواع السلفیة تطرفا.
خلاصة من بحث كامران محمد برواري'المرأة الكردية في الخطاب السلفي الكردي'، ضمن الكتاب 126 (يونيو/حزيران2017) 'السلفية في كُردستان العِراق' .الصادر عن مركز المسبار للدراسات والبحوث- دبي
ميدل ايست أونلاين
مَن طالب بتحريم سياقة النساء
على الرغم من انفتاح المجتمع الکردي، وعدم وجود الفصل الکامل بین الجنسین، کما هو موجود في مجتمعات مسلمة أخری، إلا أن السلفیین الکرد یدعون إلى هذا الفصل التام، ویحاولون نقل تجارب مجتمعات أخری إلى المجتمع الکردي. یؤکد الشیخ عبداللطيف بن أحمد بن مصطفى، رائد السلفیة الدعویة، حرمة اختلاء الرجل بالمرأة حتی في دوائر العمل أو الدراسة أو أي مجالات أخری. أکد ذلك في کثیر من خطبه ومقابلاته ومقالاته ودروسه التلفزیونیة، علی فضائیته الخاصة "ئامۆژگاری" أي النصیحة.
لکن الغریب أن الشیخ عبداللطیف کان أستاذاً في معهد إسلامي مختلط، وقد أکد خلال أزمة شخصیة مرت به، أنه کان یستقبل تلمیذاته في غرفته کأستاذ مشرف علی کتابة أبحاثهن، وحیدات وأحیانا مجموعات. وهذا خلق ردات فعل قویة وصلت إلى حد اتهامه بالازدواجیة.
وصرح دلشاد کرمیاني، الوجە السلفي المتشدد المعروف، وعضو المکتب السیاسي للجماعة الإسلامیة، لشبکة إعلام NRT بأنە یدعو للفصل بین الرجال والنساء حتی علی مستوی القیادة، وأنە لیس مع اختلاط أعضاء قیادات من الرجال والنساء داخل الجماعة الإسلامیة، بل علی النساء أن یتخذن مجلسا خاصا بهن ینسق مع مجلس الرجال!
قاطعت بعض القیادات النسائیة المؤتمر العام للجماعة بسبب هذه المواقف، وقدمن اعتراضاتهن ومقترحاتهن إلى قیادة الجماعة الإسلامیة، لکن بسبب ضیق الوقت لم تناقش، ولم نصل إلى نتیجة مرضیة لهؤلاء الأعضاء.
حرمة ظهور المرأة في الإعلام
لا يوجد أي عنصر نسوي حتی منقبة علی قناة ئامۆژگاری [النصیحة] السلفیة التي تتبع السلفیة الدعویة قریبة من السلطات السیاسیة، بقیادة الشیخ عبداللطیف السلفي، أحد تلامذة الشیخ ربیع المدخلي القریبین منه. لهذا یوصف أحیانا بالشیخ عبداللطیف المدخلي، فهو یتبع آراء واجتهادات الشیخ الربیع، وكثیرا ما یلجأ إلیه في حالة وجود أي أزمات داخل جماعته وخارجها، وهو یحظی بتزکیة الشیخ ربیع المدخلي.
وقد ڕأینا ڕأیه بالاختلاط وحرمة ذلك عندە، وطبق هذا التحریم بحذافیره في فضائیته قنواته المحلیة الأخری كافة، ولا توجد أي امرأة في هذه القنوات حتی بالنقاب! هناك کثیر من القنوات السلفیة الأخری قد تظهر علیها نساء منقبات، لکن حتی هذا محظور عند جماعة الشیخ عبداللطیف السلفي.
وقد أکد القیادي السلفي الحزبي دلشاد کرمیاني قبل ذلك الرأي نفسه، وانتقد تلفزیون حزبه "الجماعة الإسلامیة" بأشد العبارات، وقال في لقاء مع صحیفة آوینه: "لا أری أي مبرر شرعي وضرورة شرعیة أو دعویة، لأن تظهر فتاة جمیلة متبرجة وهي تقرأ الأخبار علی شاشة التلفزیون"!
إن ما یقوله هذا الرجل [یقصد دلشاد کرمیاني] من الجماعة الإسلامیة لا ينتج إلا نموذجا مرعبا لطالبان آخر... إن مواجهة هذا التوجه الدیني المتشدد المنغلق، لیس فقط مهمة کتاب وقوی العلمانیة، بل قبل ذلك هي مهمة قوی ومثقفين دینیین، الذین یرفضون هذه الرؤیة الضیقة للدین... وإن محاربة أوجه الانغلاقات الدینیة تتم من خلال القوی الدینیة المنفتحة".
الغریب أن یصاب "الاتحاد الإسلامي في کردستان"، ذات الاتجاه الإخواني المعتدل بظاهرة التسلف! ففي فبراير (شباط) 2015 ضغط هذا الحزب علی مذیعتین للانسحاب من التلفزیون، بسبب تسببهما في فتنة الشباب المسلم.
تکفیر السافرات
یتسم الخطاب السلفي الکردي والخطاب الدیني عموما في موضوع سفور المرأة بتطرف وعنف لفظي کبیر يصل إلى حد التکفیر، تکفیر المرأة الکردیة السافرة!
ولا یتوقف الأمر علی السلفیین فقط، بل هناك خطباء معروفون بالاعتدال وعلى الرغم من ذلك تجدهم یکفرون المرأة الکردیة فقط؛ لأنهن لا یضعن الحجاب أو هن سافرات، على الرغم من التزامهن بجمیع عبادات الإسلام من الصلاة والصوم وبقیة الأرکان!
يقول ملا فاتح شارستیني في خطبة بهذا الصدد: "من تسمع کلامي من النساء سوف لا تفکر أن تخرج إلى الشارع بدون حجاب! لأن السافرات أعلنّ الحرب علی الله ورسوله، لعدم امتثالهن لأمر الله"!
كذلك یقول: "إن السفور مساوٍ للشرك بالله وارتکاب الزنا والسرقة لأن هذه الصفات جاءت واحدة تلو الأخرى في الحدیث، وأنهن أسوأ نساء الأرض شر نسائکم المتبرجات وأنها تستحق لعنة الله العنوهن فإنهن ملعونات".
ویقول: "إن السافرات منافقات"، ویطلب من الشباب أن یبتعدوا ما أمکنهم ذلك عن هؤلاء المنافقات لأن الحدیث یقول: "شر نسائكم المتبرجات المتخيلات وهن المنافقات"، والملعونات بنص الأحاديث! وإنهن سبب لتفشي ظاهرة الطلاق! وإنهن یقلدن نساء الیهود والنصاری الجاهلات".
والحدیث أخرجه البيهقي في "السنن الكبرى": "وشر نسائكم المتبرجات المتخيلات، وهن المنافقات، لا يدخل الجنة منهن، إلا مثل الغراب الأعصم".
وهذا الحديث ذهب غير واحد من أهل الاختصاص إلى عدم صحته، واعتبره السيوطي مرسلا. وصححه الألباني في "صحيح الجامع الصغير".
تحریض الرجال ضد المرأة!
ثم یحرض ملا فاتح الشباب علی عدم الزواج من السافرات لأنهن منافقات وملعونات! ویحرض الآباء والأزواج والإخوة علی منعهم نساءهم من السفور وإجبارهن علی لبس الحجاب دون أدنی احترام لرأي المرأة.
ویتهم ملا فاتح السافرات [المنافقات والملعونات] بأنهن وراء (99٪) من نسب الطلاق، بل یتهمهن بأنهن لسن کردیات أصیلات لأنهن انحرفن عن العادات والتقالید الکردیة!
ملا فاتح شارستیني الذي یتبنی هنا خطابا سلفیا عنیفا ومتشددا بينما یعتبره کثیر من الناس من المعتدلین!.
یستخدم ملا إسماعیل سوسیي السلفي، وهو وجه سلفي معروف في أربیل، أسلوباً آخر للتحریض ضد المرأة، وفرض الحجاب والنقاب عليها! حیث یقول: إن سماحك لبنتك وزوجتك وأختك بل أمك بالتبرج والخروج إلى الأسواق بدون حجاب یعتبر من أکبر الدیاثة! ویأتي بمثال من خیال مریض حیث یقول: إذا جاء شخص ودق علیك بابك وقال: إنە یریدك أن تأتي بزوجتك متبرجة لیتأمل فیها: کیف تکون ردة فعلك؟! إن سماحك لزوجتك ونساء العائلة بالذهاب لخارج البیت متبرجة أسوأ من ذلك المثال! انظر إلى التحریض الشدید بین أناس یثارون بأبسط خطاب دیني!
في محاضرة دینیة أخری یجیب ملا إسماعیل سوسیي السلفي عن سؤال: ما حکم من یستهزئ لفظیا بالحجاب؟! یقول: "إنهم کفار، یجب أن نصون لساننا عن ما فرضه الله علینا، وأنصح السائل أن نطلق لساننا ضد السافرات ولباسهن غیر الشرعي وآثامهن! وأسأله: هل تجرأت مرة أثناء مرورك ورؤیة واحدة سافرة أن تقول لها: لعنة الله علیکِ؟!
الدعوة إلى منع المرأة الکردیة من قیادة السیارة
من غرائب الأمور أن تنقل تجارب أماکن أخری، إلى مکان آخر لا توجد فيه أي ضرورة لذلك. ولم تثبت نجاعتها في موطنها! المرأة الکردیة قدیما کانت تتباری مع الرجال في الفروسیة وسباق الخیل ورکوبها، وبعد ظهور السیارات في المدن الکردیة، تمکنت المرأة الکردیة من سیاقة السیارة.
یسأل ملا إسماعیل سوسیي السلفي، في أحد دروسه داخل عاصمة إقلیم کردستان، حیث تقود مئات النساء سیاراتهن إن لم نقل آلاف: هل یجوز للمرأة قیادة السیارة من دون محرم؟! یجیب ملا إسماعیل سوسیي السلفي، بکل هدوء: نحن نعتقد أن علی المرأة في مجتمعنا أن لا تقود السیارة ما أمکنها سدا للذریعة، ولا نری ضرورة لقیادة المرأة للسیارة، وإن استفحال هذه الظاهرة مرده إلى فقدان الحیاء!
هکذا أن السلفیة الکردیة لیست لدیها تصور واضح للتاریخ وللقیم الاجتماعیة والدینیة للمجتمع الکردي؛ لأنها أساسا غریبة عن البیئة الکردیة من حیث المذهب والممارسة، فالمجتمع الکردي إلى وقت قریب نهایة القرن التاسع عشر وبدایة القرن العشرین، کانت تتقاسمه طریقتان صوفیتان هما: النقشبندیة والقادریة، ثم تلا ذلك موجة ثوریة یساریة في السبعینيات والثمانینيات التي هي أقرب للانفتاح من الانغلاق الدیني الحنبلي الشدید. ث
م جاءت موجة ما تسمی بالصحوة الإسلامیة لتهيئ الطریق إلى مرور الموجة السلفیة، لأن الصحوة الإسلامیة التي هي غالبا ما يبدؤها الجناح الإخواني الذي يدعي الوسطیة، تحمل في أحشائها کل العناصر المطلوبة لظهور أشد أنواع السلفیة تطرفا. لأنه قبل ظهور الصحوة الإسلامیة لم يظهر أي اتجاه سلفي إلا علی مستوی أفراد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق